الهوية البصرية، دليل المصممين

Creating a Brand Identity: A Guide for Designers

هناك الكثير من الكتب التي تتناول موضوع العلامة التجارية والهوية البصرية من زوايا مختلفة جدا، كتناولها من زاوية الإعلانات أو الأعمال أو التسويق، والأخير بالتحديد له حصة الأسد، لكن الكتب التي تتناول الموضوع من وجهة نظر المصممين ورؤيتهم قليلة جداً، والموجود يعرض الأمر بشكل معقد لمراحل العمل الإبداعية.

وهو ما جاء هذا الكتاب ليحققه، بل ليحقق شيئين اثنين، الأول وهو أن يعرض للمصمم الجوانب البصرية التي يمكن للتصميم الغرافيكي الوصول إليها ومن مهارات وتقنيات خلال العمل على الهوية التجارية، أما الهدف الثاني فهو تقديم جانب نظري وتطبيقي متكامل يساعد المصمم على تصميم مشروعه النهائي.

لذلك فالكتاب موجه لكل من له علاقة بمجال التصميم، بين الطلبة والمصممين وبالخصوص من يريد دخول سوق العمل في مجال الهوية البصرية والعلامات التجارية وحتى للشركات التي تبحث عن أفضل الممارسات في صناعة الهوية البصرية. يتم التوضيح أن العمل على العلامات التجارية صار ظاهرة عالمية تساهم في نمو الاقتصاد وتطوير الشعوب وفتح أسواق جديدة للمنتجات محليًا وعالميًا. لذلك فالفصل الأول تقريباً يحاول أن يصل بك إلى فهم الاقتصاد الذي تبنى عليه العلامات التجارية وهوياتها البصرية.

ولتصل إلى غايتها فقد قسمت المؤلفة الكتاب إلى قسمين، الأول نظري وتاريخي، يركز على السبب الذي يدفعنا للعمل على العلامة التجارية ووضع استراتيجية لها، بالتركيز على النظريات بالمتعلقة بالنزعة الاستهلاكية وكيف تساهم العلامات التجارية في تحديد وتوجيه سلوك المستهلكين، وكيف تغيرت صناعة العلامة التجارية في القرن الواحد والعشرين، أيضًا في القسم الأول يعرض الكتاب تشريحًا للعلامة التجارية والهوية البصرية ليمكن القاريء من استيعاب المصطلحات المستخدمة في هذا المجال. وصولاً إلى عرض الاستراتيجيات التي يستخدمها المصممون لخلق هوية بصرية ناجحة.

والثاني فهو التطبيقات العملية والممارسات التي يتوجب الأخذ بها عند العمل على الهوية البصرية، بمعرفة كيفية تعامل المصممين مع تفاصيل صناعة الهوية وضمان الالتزام بالملخص الذي تم الاتفاق عليه مع العميل. مراحل صناعة الهوية هنا تتمحور بالأساس حول اكتشاف كيفية البحث وتحديد الجمهور وابتكار اسم خاص وتصميم شعار فريد.

ولكي يعمل الكتاب بأفضل طريقة ممكنة فقد لجأ للصور التوضيحية بشكل مكثف مستغلاً قدرة المصممين على استعياب المعلومة بصريًا أكثر بكثير من جعله محتوى كتابي فقط، كما أنه يرفق كل فصل بدراسة حالات عدة وبتمارين مقترحة لكل فصل.

تعليق واحد على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *